مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اختبارسابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amalibrahim1

avatar

عدد المساهمات : 8
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
العمر : 49
الموقع : مدرسوسورية

مُساهمةموضوع: اختبارسابع   الأربعاء أكتوبر 17, 2012 5:00 am

اختبار الصف السابع اسم الطالب:
لمادة اللغة العربية:

-1-
قال الشاعر يصور محبّة الأم لأولادها:
1- هي الأخلاق تنبت كالنبات إذا سقيت بماء المكرمات
2- ولم أرَ للخلائق من محلٍّ يهذّبها كحضن الأمهات
3- فحضن الأمِّ مدرسة تسامت بتربية البنين و البنات
4- وليس ربيبُ عالية ِ المزايا كمثل ربيب سافلة الصفات
5- فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً إذا نشأوا بحضن الجاهلات
6 -حَنوْنَ على الرضيع بغير علم فضاع حنوّ تلك المرضعات
7- وكانت أمنا في العلم بحراً تحل لسائليها المشكلات

- 2-
قال الأديب في نص :
"كان أبي لايحبّ أن يتحدّث عن قصائده...كنت أحسّ أنّه يعدّالشعرأمراًليس فيه جدٌّكثير.المسائل الجدّية عنده هي فلاحةالأرض،وإصلاح الزريبة...والعناية بالبقرة والحصان."

الأسئلة:
1- فكرة البيت الأول هي:
A الأم مدرسة تربي B صورة حنان الأم احتضانها ابنها C الأخلاق الفاضلةتصقلهاالأمهات

2- البيت الذي يدلّ على الفكرة التاليةSadالفرق بين تربية الأم الفاضلة والجاهلة)هو:
A الأول B الرابع C الخامس

3- العنوان الأنسب لموضوع النص الشعري هو:
A من ذكريات الكاتب B من ذكريات الشاعر C من ذكريات الطالب

4-أكمل البيت الآتي للشاعر أبي القاسم الشابي:
كذاصاغك يابن الوجود

5- اسم الشاعر الذي كتب القصيدة الشعرية(حضن الأم)هو:
A نسيب عريضة B محي الدين فارس C معروف الرصافي

6- اضبط أواخر كلمات البيت الأول.
7- معنى كلمة (المكرمات):
A كرم الأخلاق B إكرام الضيف C فعل الخير

8- رسول حمزاتوف شاعر:
A باكستاني B داغستاني C قرغيزي
9- مامفرد:
(البنين: )،(خلائق: )

10- قال الشاعر حافظ إبراهيم :الأمّ مدرسةإذاأعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
دلّ من النص على البيت الذي تلتقي فكرته فكرة هذا البيت ثمّ وازن بينهمامن حيث المعنى.
11- حدّد أركان التشبيه في: ( الحياة منهل )
المشبّه: المشبّه به:
12- اكتب بيتين من قصيدة(رفيقي الإنسان):
13- أعرب ماتحته خط:

14- بيّن نوع الياء في كلِّ من (القوافي- لساني)
15- صوّب الخطافي العبارة الآتية:
(عليكم أن تجدُّون في دراستكم- ادرسي لتكونين من المتفوّقات)
16- هات الفعل الماضي من:
يتلقّون يؤدّي


- 17بيّن الدلالة الزمنية لكلّ من الفعلين الآتيين:سقى , ينمو.
18- مانوع التركيب في (الدرب المستقيم).
A إسنادي B إضافي C وصفي D مزجي
19- هات تعليل الهمزة:
عباءة:
سئم:
20- ضع(صح)، (خطأ)مع تصويب الخطأ:
- ابن، ابنة، عم، عمة من الأسماء العشرة ( )
- ( استقبال)همزة وصل لأنهامصدرخماسي ( )
- (اعلم)همزة وصل لأنها فعل أمر ثلاثي ( )
12- استخرج همزة متوسطة من النص الشعري.
الخط:
اكتب بخط الرقعة البيت مرّة واحدة:
إن تجد حسنا فخذه واطّرح ماليس حُسناً
التعبير الوظيفي:
اكتب رسالة إلى صديقك تدعوه إلى زيارة وطنك مبينا طبيعته الرائعة.
التعبير الإبداعي:
اكتب مقالة في صفحة عن أهميّة الشجرة وواجبك تجاهها . ا لأسئلة.


أمل شيخ إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alifaead71

avatar

عدد المساهمات : 70
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: اختبارسابع   الأربعاء أكتوبر 17, 2012 5:25 am

شكراً لجهودك المبذولة وننتظر جديدك المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد فراج
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 250
نقاط : 512
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
الموقع : مدرسو اللغة العربية في سوريّة

مُساهمةموضوع: شكر   الأربعاء أكتوبر 17, 2012 5:49 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

شكراً لك أخت أمل,وجزاك الله خيراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabiclanguage.moontada.net
 
اختبارسابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: