مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نموذج مذاكرة للصف الثالث الثانوي الأدبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي سلطان



عدد المساهمات : 44
نقاط : 130
تاريخ التسجيل : 15/11/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: نموذج مذاكرة للصف الثالث الثانوي الأدبي   الخميس نوفمبر 15, 2012 2:01 pm

نموذج مذاكرة للصف الثالث الثانوي الأدبي حول الوحدة الأولى ( للاطلاع )
إعداد المدرّس علي سلطان
قال الشاعر ابن دانيال وهو من شعراء عصر الانحدار يشرح حال فقره بأسلوب ساخر :
1- أصبحتُ أفقرَ مَنْ يروحُ ويغتدي ما في يدي من فاقةٍ إلا يدي
2- في منزلِ لم يحوِ غيري قاعداً فإذا رقدتُ رقدتُ غيرَ ممدّدِ
3- لم يبقَ فيه سوى رسومِ حصيرةٍ ومخدّةٍ كانت لأمِّ المهتدي
4- مُلقى على طرحة في حشوها قمْلٌ كمثل السمسمِ المتبدّدِ
5- والفأرُ يركضُ كالخيول تسابقتْ من كلّ جرداءِ الأديم وأجردِ
6- هذا ولي ثوبٌ تراه مرقّعـــــــاً من كلِّ لونٍ مثلِ لونِ الهدهدِ
الأسئلة
أولاً : درجة لكل سؤال
1. المقصود بكلمة ( رسوم ) في البيت الثالث :
( جزء ، آثار ،ألوان ، أشكال ) .
2. الأصل اللغوي لكلمة : ( يغتدي ) : غدا ، غدي ، غدو ، غدوة .
3. معنى كلمة ( رقدتُ ) في النص : جلست ، استيقظتُ ، اتكأتُ ، نمتُ .
4. رتّب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات :
( يدي ، مهتدي ، جرداء ، تسابقت )
ثانياً : اثنتا عشرة درجة
1- ما مظاهر فقر الشاعر كما وردت في النص ؟ درجتان
2- استبعد الفكرة الغريبة عن فكر النص مما يأتي : درجة واحدة
( هو أكثر الناس فقراً ، بيته خال من أكثر الأساسيات ، أمله بالخلاص من الفقر ، قبوله بأي لباس يرتديه .
3- ماذا أراد بقوله : ( ومخدة كانت لأم المهتدي ) . درجتان
4- في أيّ الأبيات تجد المعنى التالي : درجة واحدة
يعيش في مكان صغير لا يتسع لأكثر من شخص .
قال أبو الشمقمق : في بييت من الغضارة قفر ليس فيه إلا النوى والنخالة
5- أين تجد معنى هذا البيت في النص ؟ وازن بينهما من حيث الفكرة . درجتان
6- حدّد فكرةَ البيت الأخير من النص 0 درجتان
7- لم تبلغ مشكلة الفقر عند ابن دانيال مستوى القضية الاجتماعية ، بل ظلت لحظة انفعالية ذاتية ، وضح ذلك معلّلاً . درجتان
ثالثاً : درجتان
1- استبعد الشعور العاطفي الذي لم يرد في النص مما يأتي : درجة واحدة
الغضب من الفقر ، الشوق للأيام الجميلة ، الاستياء من حال بيته .
2- استخدم الشاعر ألفاظاً تثير في المتلقّي مشاعر والغضب والاستنكار . مثّل لذلك من النص . درجة واحدة
3- رابعاً : اثنتا عشرة درجة
1. اعتمد الشاعر أسلوب التهكم والسخرية والفكاهة ، دلّ على ذلك من النص . درجة واحدة
2. اختار الشاعر ألفاظاً ذات قوة إيحائية تعبيرية عالية ، مثّل لذلك من النص . درجة واحدة
3. أيّ الأسلوبين أبلغ تأثيراً في معالجة القضايا الاجتماعية ، الأسلوب الساخر والشكوى ، أم الأسلوب الجاد ؟ علّل ما تذهب إليه . درجتان
جاء في مقالة ( التربية الاجتماعية ) للكاتب أحمد أمين ما يلي : " من مظاهر ضعف الشعور الاجتماعي فشلنا في الأعمال الاجتماعية كلّلجان والنوادي والجمعيات والأحزاب والنقابات ونحو ذلك ، وسببه أن هذه مجتمعات لا يمكن أن تنجح إلا إذا توارى إلى حد كبير الشعور بـ
( أنا ) ، وظهر إلى حد كبير الشعور بـ ( نحن ) .
4. كيف فهم الكاتب معنى الحرية في نص القراءة الرافدة ؟ درجة واحدة
5. اضبط بالشكل المناسب أواخر الكلمتين اللتين تحتهما خط في النص السابق . درجة واحدة
6. حلّل أركان الصورة البيانية في البيت الرابع من النص ، وبيّن القيمة الفنية لها . درجتان
7. اذكر عنصرين من عناصر الموسيقا الداخلية في النص ، ومثّل لهما. درجتان
8. قطّع الشطر الثاني من البيت الثاني وسمّ بحره . درجتان
خامساً: عشر درجات
1- ما تصغير كلمة ( سمسم ) وما وزنها بعد التصغير ؟ درجة واحدة
2- هات من النص السابق أسلوب توكيد و حدّد اداته . درجة واحدة
3- استخرج من النص : جملة تعرب : في محل نصب حال . درجة واحدة
4- أعرب من النص الكلمات التي وضع تحتها خط إعراب مفردات . درجتان
5- بيّن نوع المشتقات التالية : أفقر ، ممدّد ، جرداء ، مِخدّة . درجتان
6- ثنّ كلمة ( بدء ) تثنية رفع ، واجمع كلمة ( مُستاء ) جمع مذكر سالماً ، وعلّل سبب كتابة الهمزة في الكلمتين . درجتان
7- سمّ مع التوضيح العلّة الصرفيّة في كلمة Sad تراه ) . درجة
التعبير الكتابي :

أ‌- التعبير الأدبي : سؤال إجباري اثنتا عشرة درجة
تناول الأدباء العرب قضيتَي الفقر وجهل الشباب ، فمنهم من تناول الفقر بنظرة موضوعية إصلاحية ، ومنهم من تناوله برؤية ثورية تدعو إلى التغيير ، ومنهم من كان لديه مشروع نهضوي للشباب العربي رسم فيه طريق التحديث والإصلاح من المقارنة بين شباب الوطن وشباب الغرب .
اكتب موضوعاً تناقش فيه الفكر السابقة مع الشواهد المناسبة .
ب‌- التعبير الوظيفي والإبداعي : سؤال اختياري ثماني درجات
اكتب في واحد من الموضوعين التاليين :
1- طُلب منك أن تكتب مقالة عن أنفلونزا الطيور مستفيداً مما يلي : ( توصيف المرض ، عوامل انتشاره بين الناس ، الأضرار الناجمة عنه ، كيفية مواجهته ) مع الشواهد المناسبة .
2- اكتب رسالة إلى مدير مدرستك ، تعتذر فيها عن سبب غيابك عن المدرسة فماذا تقول فيها ؟ ادعمها بالشواهد المناسبة متقيّداً بعلامات الترقيم .
انتهت الأسئلة
مع تمنيات المدرّس علي سلطان للجميع بالنجاح
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد فراج
مدير الموقع


عدد المساهمات : 247
نقاط : 503
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
الموقع : مدرسو اللغة العربية في سوريّة

مُساهمةموضوع: شكر   الخميس نوفمبر 15, 2012 7:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
شكراً لك أخ علي,وجزاك الله خيراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabiclanguage.moontada.net
loqmanalhamdana



عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 29/09/2012
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: نموذج مذاكرة للصف الثالث الثانوي الأدبي   الخميس نوفمبر 15, 2012 10:54 pm

شكراً على النموذج، وخاصة على القصيدة الرائعة، فهي تلمس جوهر المنهاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسماعيل



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 01/08/2012

مُساهمةموضوع: شكراً على جهدك الكبير   الجمعة نوفمبر 16, 2012 6:10 am

علي سلطان كتب:
نموذج مذاكرة للصف الثالث الثانوي الأدبي حول الوحدة الأولى ( للاطلاع )
إعداد المدرّس علي سلطان
قال الشاعر ابن دانيال وهو من شعراء عصر الانحدار يشرح حال فقره بأسلوب ساخر :
1- أصبحتُ أفقرَ مَنْ يروحُ ويغتدي ما في يدي من فاقةٍ إلا يدي
2- في منزلِ لم يحوِ غيري قاعداً فإذا رقدتُ رقدتُ غيرَ ممدّدِ
3- لم يبقَ فيه سوى رسومِ حصيرةٍ ومخدّةٍ كانت لأمِّ المهتدي
4- مُلقى على طرحة في حشوها قمْلٌ كمثل السمسمِ المتبدّدِ
5- والفأرُ يركضُ كالخيول تسابقتْ من كلّ جرداءِ الأديم وأجردِ
6- هذا ولي ثوبٌ تراه مرقّعـــــــاً من كلِّ لونٍ مثلِ لونِ الهدهدِ
الأسئلة
أولاً : درجة لكل سؤال
1. المقصود بكلمة ( رسوم ) في البيت الثالث :
( جزء ، آثار ،ألوان ، أشكال ) .
2. الأصل اللغوي لكلمة : ( يغتدي ) : غدا ، غدي ، غدو ، غدوة .
3. معنى كلمة ( رقدتُ ) في النص : جلست ، استيقظتُ ، اتكأتُ ، نمتُ .
4. رتّب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات :
( يدي ، مهتدي ، جرداء ، تسابقت )
ثانياً : اثنتا عشرة درجة
1- ما مظاهر فقر الشاعر كما وردت في النص ؟ درجتان
2- استبعد الفكرة الغريبة عن فكر النص مما يأتي : درجة واحدة
( هو أكثر الناس فقراً ، بيته خال من أكثر الأساسيات ، أمله بالخلاص من الفقر ، قبوله بأي لباس يرتديه .
3- ماذا أراد بقوله : ( ومخدة كانت لأم المهتدي ) . درجتان
4- في أيّ الأبيات تجد المعنى التالي : درجة واحدة
يعيش في مكان صغير لا يتسع لأكثر من شخص .
قال أبو الشمقمق : في بييت من الغضارة قفر ليس فيه إلا النوى والنخالة
5- أين تجد معنى هذا البيت في النص ؟ وازن بينهما من حيث الفكرة . درجتان
6- حدّد فكرةَ البيت الأخير من النص 0 درجتان
7- لم تبلغ مشكلة الفقر عند ابن دانيال مستوى القضية الاجتماعية ، بل ظلت لحظة انفعالية ذاتية ، وضح ذلك معلّلاً . درجتان
ثالثاً : درجتان
1- استبعد الشعور العاطفي الذي لم يرد في النص مما يأتي : درجة واحدة
الغضب من الفقر ، الشوق للأيام الجميلة ، الاستياء من حال بيته .
2- استخدم الشاعر ألفاظاً تثير في المتلقّي مشاعر والغضب والاستنكار . مثّل لذلك من النص . درجة واحدة
3- رابعاً : اثنتا عشرة درجة
1. اعتمد الشاعر أسلوب التهكم والسخرية والفكاهة ، دلّ على ذلك من النص . درجة واحدة
2. اختار الشاعر ألفاظاً ذات قوة إيحائية تعبيرية عالية ، مثّل لذلك من النص . درجة واحدة
3. أيّ الأسلوبين أبلغ تأثيراً في معالجة القضايا الاجتماعية ، الأسلوب الساخر والشكوى ، أم الأسلوب الجاد ؟ علّل ما تذهب إليه . درجتان
جاء في مقالة ( التربية الاجتماعية ) للكاتب أحمد أمين ما يلي : " من مظاهر ضعف الشعور الاجتماعي فشلنا في الأعمال الاجتماعية كلّلجان والنوادي والجمعيات والأحزاب والنقابات ونحو ذلك ، وسببه أن هذه مجتمعات لا يمكن أن تنجح إلا إذا توارى إلى حد كبير الشعور بـ
( أنا ) ، وظهر إلى حد كبير الشعور بـ ( نحن ) .
4. كيف فهم الكاتب معنى الحرية في نص القراءة الرافدة ؟ درجة واحدة
5. اضبط بالشكل المناسب أواخر الكلمتين اللتين تحتهما خط في النص السابق . درجة واحدة
6. حلّل أركان الصورة البيانية في البيت الرابع من النص ، وبيّن القيمة الفنية لها . درجتان
7. اذكر عنصرين من عناصر الموسيقا الداخلية في النص ، ومثّل لهما. درجتان
8. قطّع الشطر الثاني من البيت الثاني وسمّ بحره . درجتان
خامساً: عشر درجات
1- ما تصغير كلمة ( سمسم ) وما وزنها بعد التصغير ؟ درجة واحدة
2- هات من النص السابق أسلوب توكيد و حدّد اداته . درجة واحدة
3- استخرج من النص : جملة تعرب : في محل نصب حال . درجة واحدة
4- أعرب من النص الكلمات التي وضع تحتها خط إعراب مفردات . درجتان
5- بيّن نوع المشتقات التالية : أفقر ، ممدّد ، جرداء ، مِخدّة . درجتان
6- ثنّ كلمة ( بدء ) تثنية رفع ، واجمع كلمة ( مُستاء ) جمع مذكر سالماً ، وعلّل سبب كتابة الهمزة في الكلمتين . درجتان
7- سمّ مع التوضيح العلّة الصرفيّة في كلمة Sad تراه ) . درجة
التعبير الكتابي :

أ‌- التعبير الأدبي : سؤال إجباري اثنتا عشرة درجة
تناول الأدباء العرب قضيتَي الفقر وجهل الشباب ، فمنهم من تناول الفقر بنظرة موضوعية إصلاحية ، ومنهم من تناوله برؤية ثورية تدعو إلى التغيير ، ومنهم من كان لديه مشروع نهضوي للشباب العربي رسم فيه طريق التحديث والإصلاح من المقارنة بين شباب الوطن وشباب الغرب .
اكتب موضوعاً تناقش فيه الفكر السابقة مع الشواهد المناسبة .
ب‌- التعبير الوظيفي والإبداعي : سؤال اختياري ثماني درجات
اكتب في واحد من الموضوعين التاليين :
1- طُلب منك أن تكتب مقالة عن أنفلونزا الطيور مستفيداً مما يلي : ( توصيف المرض ، عوامل انتشاره بين الناس ، الأضرار الناجمة عنه ، كيفية مواجهته ) مع الشواهد المناسبة .
2- اكتب رسالة إلى مدير مدرستك ، تعتذر فيها عن سبب غيابك عن المدرسة فماذا تقول فيها ؟ ادعمها بالشواهد المناسبة متقيّداً بعلامات الترقيم .
انتهت الأسئلة
مع تمنيات المدرّس علي سلطان للجميع بالنجاح
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خلدون أحمد



عدد المساهمات : 18
نقاط : 28
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: نموذج مذاكرة للصف الثالث الثانوي الأدبي   الجمعة نوفمبر 16, 2012 6:56 pm

شكرا كتييييييييييير ع لنوذج وأتمنى أن تضعو لنا مواضيع الوحدة3 ازا ممكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان الداود



عدد المساهمات : 4
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: نموذج مذاكرة للصف الثالث الثانوي الأدبي   السبت نوفمبر 17, 2012 1:28 am

علي سلطان كتب:
نموذج مذاكرة للصف الثالث الثانوي الأدبي حول الوحدة الأولى ( للاطلاع )
إعداد المدرّس علي سلطان
قال الشاعر ابن دانيال وهو من شعراء عصر الانحدار يشرح حال فقره بأسلوب ساخر :
1- أصبحتُ أفقرَ مَنْ يروحُ ويغتدي ما في يدي من فاقةٍ إلا يدي
2- في منزلِ لم يحوِ غيري قاعداً فإذا رقدتُ رقدتُ غيرَ ممدّدِ
3- لم يبقَ فيه سوى رسومِ حصيرةٍ ومخدّةٍ كانت لأمِّ المهتدي
4- مُلقى على طرحة في حشوها قمْلٌ كمثل السمسمِ المتبدّدِ
5- والفأرُ يركضُ كالخيول تسابقتْ من كلّ جرداءِ الأديم وأجردِ
6- هذا ولي ثوبٌ تراه مرقّعـــــــاً من كلِّ لونٍ مثلِ لونِ الهدهدِ
الأسئلة
أولاً : درجة لكل سؤال
1. المقصود بكلمة ( رسوم ) في البيت الثالث :
( جزء ، آثار ،ألوان ، أشكال ) .
2. الأصل اللغوي لكلمة : ( يغتدي ) : غدا ، غدي ، غدو ، غدوة .
3. معنى كلمة ( رقدتُ ) في النص : جلست ، استيقظتُ ، اتكأتُ ، نمتُ .
4. رتّب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات :
( يدي ، مهتدي ، جرداء ، تسابقت )
ثانياً : اثنتا عشرة درجة
1- ما مظاهر فقر الشاعر كما وردت في النص ؟ درجتان
2- استبعد الفكرة الغريبة عن فكر النص مما يأتي : درجة واحدة
( هو أكثر الناس فقراً ، بيته خال من أكثر الأساسيات ، أمله بالخلاص من الفقر ، قبوله بأي لباس يرتديه .
3- ماذا أراد بقوله : ( ومخدة كانت لأم المهتدي ) . درجتان
4- في أيّ الأبيات تجد المعنى التالي : درجة واحدة
يعيش في مكان صغير لا يتسع لأكثر من شخص .
قال أبو الشمقمق : في بييت من الغضارة قفر ليس فيه إلا النوى والنخالة
5- أين تجد معنى هذا البيت في النص ؟ وازن بينهما من حيث الفكرة . درجتان
6- حدّد فكرةَ البيت الأخير من النص 0 درجتان
7- لم تبلغ مشكلة الفقر عند ابن دانيال مستوى القضية الاجتماعية ، بل ظلت لحظة انفعالية ذاتية ، وضح ذلك معلّلاً . درجتان
ثالثاً : درجتان
1- استبعد الشعور العاطفي الذي لم يرد في النص مما يأتي : درجة واحدة
الغضب من الفقر ، الشوق للأيام الجميلة ، الاستياء من حال بيته .
2- استخدم الشاعر ألفاظاً تثير في المتلقّي مشاعر والغضب والاستنكار . مثّل لذلك من النص . درجة واحدة
3- رابعاً : اثنتا عشرة درجة
1. اعتمد الشاعر أسلوب التهكم والسخرية والفكاهة ، دلّ على ذلك من النص . درجة واحدة
2. اختار الشاعر ألفاظاً ذات قوة إيحائية تعبيرية عالية ، مثّل لذلك من النص . درجة واحدة
3. أيّ الأسلوبين أبلغ تأثيراً في معالجة القضايا الاجتماعية ، الأسلوب الساخر والشكوى ، أم الأسلوب الجاد ؟ علّل ما تذهب إليه . درجتان
جاء في مقالة ( التربية الاجتماعية ) للكاتب أحمد أمين ما يلي : " من مظاهر ضعف الشعور الاجتماعي فشلنا في الأعمال الاجتماعية كلّلجان والنوادي والجمعيات والأحزاب والنقابات ونحو ذلك ، وسببه أن هذه مجتمعات لا يمكن أن تنجح إلا إذا توارى إلى حد كبير الشعور بـ
( أنا ) ، وظهر إلى حد كبير الشعور بـ ( نحن ) .
4. كيف فهم الكاتب معنى الحرية في نص القراءة الرافدة ؟ درجة واحدة
5. اضبط بالشكل المناسب أواخر الكلمتين اللتين تحتهما خط في النص السابق . درجة واحدة
6. حلّل أركان الصورة البيانية في البيت الرابع من النص ، وبيّن القيمة الفنية لها . درجتان
7. اذكر عنصرين من عناصر الموسيقا الداخلية في النص ، ومثّل لهما. درجتان
8. قطّع الشطر الثاني من البيت الثاني وسمّ بحره . درجتان
خامساً: عشر درجات
1- ما تصغير كلمة ( سمسم ) وما وزنها بعد التصغير ؟ درجة واحدة
2- هات من النص السابق أسلوب توكيد و حدّد اداته . درجة واحدة
3- استخرج من النص : جملة تعرب : في محل نصب حال . درجة واحدة
4- أعرب من النص الكلمات التي وضع تحتها خط إعراب مفردات . درجتان
5- بيّن نوع المشتقات التالية : أفقر ، ممدّد ، جرداء ، مِخدّة . درجتان
6- ثنّ كلمة ( بدء ) تثنية رفع ، واجمع كلمة ( مُستاء ) جمع مذكر سالماً ، وعلّل سبب كتابة الهمزة في الكلمتين . درجتان
7- سمّ مع التوضيح العلّة الصرفيّة في كلمة Sad تراه ) . درجة
التعبير الكتابي :

أ‌- التعبير الأدبي : سؤال إجباري اثنتا عشرة درجة
تناول الأدباء العرب قضيتَي الفقر وجهل الشباب ، فمنهم من تناول الفقر بنظرة موضوعية إصلاحية ، ومنهم من تناوله برؤية ثورية تدعو إلى التغيير ، ومنهم من كان لديه مشروع نهضوي للشباب العربي رسم فيه طريق التحديث والإصلاح من المقارنة بين شباب الوطن وشباب الغرب .
اكتب موضوعاً تناقش فيه الفكر السابقة مع الشواهد المناسبة .
ب‌- التعبير الوظيفي والإبداعي : سؤال اختياري ثماني درجات
اكتب في واحد من الموضوعين التاليين :
1- طُلب منك أن تكتب مقالة عن أنفلونزا الطيور مستفيداً مما يلي : ( توصيف المرض ، عوامل انتشاره بين الناس ، الأضرار الناجمة عنه ، كيفية مواجهته ) مع الشواهد المناسبة .
]b]2- اكتب رسالة إلى مدير مدرستك ، تعتذر فيها عن سبب غيابك عن المدرسة فماذا تقول فيها ؟ ادعمها بالشواهد المناسبة متقيّداً بعلامات الترقيم .
انتهت الأسئلة[/b]
مع تمنيات المدرّس علي سلطان للجميع بالنجاح
[b]


كل الشكر لجهدك الكبير في تصميم نموذج اختباري يماثل في كثير من جوانبه النموذج المعتمد ... ولي ملاحظة ليتك تتقبلها بصدر رحب :
بالنسبة للسؤال الثاني من التعبير ( يجب أن يكون أحد اثنين أو اختيارين من نفس مايلي إمّا كتابة مقالة أو دراسة نص من حيث ( البنية الفكرية - البنية الفنية -التجربة الشعورية / أو اثنين منها ) وما كتبته في الاختيار الثاني كان تعبيراً وظيفياً يطابق ما يناسب الثاني الثانوي وليس الثالث الثانوي ونموذجه المعتمد ... وشكراً لجهدك الكبير ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج مذاكرة للصف الثالث الثانوي الأدبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية مرحلة التعليم الثانوي-
انتقل الى: