مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أسئلة مذاكرة فصل اول للصف التاسع الأساسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسرين



عدد المساهمات : 5
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 40

مُساهمةموضوع: أسئلة مذاكرة فصل اول للصف التاسع الأساسي    الجمعة نوفمبر 23, 2012 1:12 am

مذاكرة الفصل الأول 2012\2013
الصف التاسع الأساسي ***** الدرجة : ستون

قال الشاعر ابن الدّمينة :

1- ألا يا صبا نجدٍ متى هجتِ من نجدِ **** قد زادني مسراكِ وجداً على وجدِ
2- أإنْ هتفتْ ورقاءُ في رونقِ الضحى **** على فننٍ غضِّ النبـاتِ من الرّنـدِ
3- بكيتَ كما يبكي الحزينُ صَـبابةً *** * وذبتَ من الشوقِ المبرّحِ والصدِّ
4- بكيتَ كما يبكي الوليد ولم تكـنْ **** جلـيداً وأبديتَ الذي لم تكنْ تُبدي
5- وقد زعمـوا أنّ المحـبَّ إذا دنـا **** يملُّ وأنَّ النأي (يشفي) من الوجدِ

شرح المفردات:
الصبا : رياح شرقية – ورقاء: حمامة – الرونق : بياض – الفنن : الغصن – الرند :شجر طيب الرائحة – النأي : البعد
...........الأســـــــئــلــة..............................................................................................................................

1- معنى كلمة (جليداً) السياقي في النص هو : (1د)
أ- جامداً ب- بارداً جـ - صبوراً د- خائفاً

2- الفكرة الرئيسية للنص هي : (1د)
أ- خوف الشاعر من الفراق ب- شدة حنين الشاعر وشوقه جـ- جلادة الشاعر على حزنه وألمه

3- عناصر الطبيعة تثير حزن الشاعر في النص وضح ذلك . (2د)

4- يقول عنترة بن شداد ( يا طائرَ البانِ قد هيجتَ أحزاني وزدتني طرباً يا طائرَ البانِ ) (2د)
حدد من النص السابق ما يلتقي مع فكرة هذا البيت ووازن بينهما من حيث المعنى .

5- استبدل التركيبين التاليين بتراكيب تؤدي نفس المعنى: (2د)
( النأي يشفي من الوجد ) ( أبديتَ الذي لم تكن تبدي )

6- حدد المعنى الحقيقي والمعنى المجازي في قول الشاعر " ذبتَ من الشوق المبرّح " (2د)
7- شخّص الشاعر نسيم الصبا ،فما الذي يدل على ذلك في النص ؟ (1د)

8- اشرح أحد البيتين التاليين من قصيدة (الفلاح والريف ) (2د)
أ- أنا غيمةٌ ظمئتْ وسال بمائها نبعٌ شهيُّ الكوثر المورودِ
ب- ريفي غسلتُ بسكب جرحي تربه لأجرَّ فيه مطارفي وبرودي

9- اكتب من حفظك أربعة أبيات من إحدى القصيدتين : (4د)
أ- قيم إجتماعية ب- جبهة المجد

10- اضبط أواخر كلمات البيت التالي بالشكل : (2د)

إن كنـت تـنـدب إلـفـا قـد فـجـعـت بـه فـقـد شــجـاك الـذي بـالـبـيـن أشـجانـي

11- استخرج من البيت الرابع (حالاً ) وحدد نوعها (2د)

12- استخرج من البيت الخامس (مفعولاً به ) وأعربه (2د)

13- أعد صياغة العبارة ( بكيتَ كما يبكي الوليد ) باستعمال مفعول مطلق يبين نوع الفعل مع وضع الحركات . (2د)

14- في البيت الثالث (مفعول لأجله غير منصوب) حدده وأعربه (2د)

15- أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل (6د)
مسراكِ : هتفتْ: المبرّحِ :
الذي : زعموا : جملة (يشفي):

16- ما وزن كلمة ( الحزين ) ،وما نوعها من المشتقات ؟ (2د)

17- رتّب الكلمات التالية لاستخراجها من معجم يأخذ باوائل الكلمات : (2د)
مسراكِ - النبات - المحبّ - هتفت

18- علل كتابة الألف على صورتها في كلمة (دنا ) (1د)

19- أسند الفعل (بكيتَ ) إلى ضمير الغائب للجمع المذكر (1د)

من نصوص القراءة :
".............أبوك يوبخني على هذه الأفكار ويقول : لقد مسك الجنون أيتها العجوز، لو كان هذا ولدنا لكشف عن نفسه ، وما الذي يدعوه إلى التخفي لو كان هو ؟ الشخص الذي له وجه كهذا يحق له ان يفخر به ......"

20- من بطل القصة ؟ وما الموضوع الذي كان يسيطر عليها ؟ (2د)

21- وضح معنى قول الأب " الشخص الذي له وجه كهذا يحق له أن يفخر به " (1د)

22- اضبط ما تحته في النص ضبطاً تاماً : (1د)
مســـك : وجـــه :

23- في قصة المشرد رسم الكاتب صورة معينة للناس في المدينة ،ما هي ؟ وبم تفسرها ؟ (1د)

24- الموضوع الوظيفي : (6د)
في عرض مضمون السيرة هناك ثلاثة جوانب أساسية فيها ،اذكرها، ومثّل لكل جانب منها بعبارة واحدة بسيطة من سيرتك الشخصية الخاصة .

25- التعبير الإبداعي : (10د)
للصباح نكهة تنعش النهار بأكمله ..ولكن بين الريف والمدينة تختلف هذه النكهة ..
اكتب حواراً تتخيله بين الريف والمدينة يتنافسان فيه حول جمال الصباح فيهما ، واصفاً جوانب هذا الجمال في كليهما ،مبرزاً رأيك الخاص في نهاية الحوار أو من خلاله ..
............................................................................................بالتوفيق للجميــــــــــع .............

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد فراج
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 247
نقاط : 503
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
الموقع : مدرسو اللغة العربية في سوريّة

مُساهمةموضوع: شكر   الجمعة نوفمبر 23, 2012 4:49 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
شكراً لك أخت نسرين,وبارك الله في جهودك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabiclanguage.moontada.net
ريمون



عدد المساهمات : 63
نقاط : 136
تاريخ التسجيل : 22/09/2012
العمر : 32

مُساهمةموضوع: شكرا    السبت نوفمبر 24, 2012 7:52 am

شكرا لك
اسئلة شاملة بارك الله في جهودكم
تقريبا تشبه اسئلة الاختبار التي وضعتها للوحدة الأولى
ولكن حبذا لو كانت اسئلة حفظ القصيدة غير الطريقة التقليدية (كما جاء في الدليل التدريبي اذا اطلعت عليه ان تحددي الفكرة ثم تطلبي كتابة البيت الذي فكرته ..) هذا ما اعطونا في دورة المناهج
كذلك قالوا لنا غالبا الطالب يخاف من كلمة (اشرح ) لذا يمكن استبدالها ب
حدد افكار البيت أو بين المقصود من البيت الآتي (مع ان جميع الصيغ تقريبا واحدة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين



عدد المساهمات : 5
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 40

مُساهمةموضوع: شكراً ..   الأحد نوفمبر 25, 2012 6:25 am

شكراً لتقديرك دائماً أخ أحمد ..
شكراً لتقديرك وملاحظتك الرافدة أخ ريمون ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة مذاكرة فصل اول للصف التاسع الأساسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: