مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مذاكرة فصل أول تاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريمون



عدد المساهمات : 63
نقاط : 136
تاريخ التسجيل : 22/09/2012
العمر : 33

مُساهمةموضوع: مذاكرة فصل أول تاسع    الإثنين نوفمبر 26, 2012 2:44 am

الجمهورية العربية السورية مذاكرة الفصل الأول للعام الدراسي 2012_2013 الاسم:
مدرسة /ح2 الصف التاسع الأساسي المادة: اللغة العربية
قال الشاعر شفيق الكمالي موجّهاً التحية إلى الشام:
1_ قبّلتُ مروانَ في عينيك والحكما //// وصغت فيكِ تباريحَ الهوى نغما
2_ لم يعرفِ المجدُ أرضاً غير ساحتها //// ملاعباً وسوى هاماتها قمما
3_ أرى خالدَ اليرموكِ منتفضاَ //// وألتَقِي طارقاً فيها ومعتصما
4_ وتستطيلُ فألقى ميسلونَ بها //// مجدٌ (يسلّمُ مجداً بعدَهُ العلما)
5_ كم مرّ عبرك من غازٍ فما سلما //// ولا استقرّ له بالُ ولا نعما
6_ والكبرياء بغير الشام ما غرست//// والشعر إلّا لوجه الشام ما نظما
7_ عجيبة أنت، بدءُ الدهرِ مولدها//// ولم تزل غضةَ والدهر (قد هرما)
أولاً : النصوص
1_ اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي: الشعور العاطفي الوارد في الأبيات السابقة: (افتخار واعتزاز ــ فرح ــ تفاؤل)
• الفكرة العامة للأبيات السابقة : (أمجاد وبطولات الشام على مر الزمان ـــ الافتخار بالأمويين ـــ فضل بلاد الشام على العالم )
• الفكرة الآتية (الشام قديمة قدم الده، ولم تعرف الهرم)هي فكرة البيت: (الخامس ـــ السابع ـــ الثاني)
• المقصود بكلمة غضة في قول الشاعر (ولم تزل غضة) هو : (خضراء ـــ فتيّة ــــ ليّنة )
• في قول الشاعر (لم يعرف المجد ) يوجد: (تشخيص ـــ ترادف ـــ مصاحب لغوي )
2_ املأ الفراغات الآتية: (3 درجات) * الذي نَظَم قصيدة ( أغنية الأرض ) هو .......................
* كلمة هامات جمع مفرده .....................، مولد مفرد جمعه...................
3_ اشرح البيتين الثالث والرابع من الأبيات السابقة شرحاً وافياً. (3 درجات)
4_ وازن بين البيت الخامس والبيت الآتي من حيث المعنى. ( درجتان )
قال الشاعر محمد مهدي الجواهري: تيمور خفّ وهولاكو وقد سحقا كلّ الدُّنا وعلى أسوارها انسحقا
5_ من نص (قيم اجتماعية ) اكتب البيت الذي يتضمن فكرة (المال لا يدفع الموت عن الإنسان ). (درجة)
6_ اكتب ثلاث أبيات من حفظك من قصيدة (القلب المتيم) لعنترة العبسي. (3 درجات)
7_ اضبط بالشكل أواخر كلمات البيت الآتي: لو تخبرون الغاب أفصح غابه عن عزم مفتول الزراع حرود (درجتان)
8_ حوّل التشبيه البليغ إلى تشبيه تام الأركان في الجملة الآتية: ( الأم شمعة ). (درجة)
ثانياً : النحو والتطبيق 1
_ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل. (5 درجات)
2_ استخرج من الأبيات السابقة ( اسم فاعل ـــ صفة مشبهة باسم الفاعل ـــ مصدر سماعي ) (3 درجات)
3_ في الأبيات السابقة اسم ممنوع من الصرف، حدده ، وعلل السبب. ( درجتان)
4_ في قول الشاعر (أرى خالد اليرموك منتفضاً ) منتفضاً : حال مفردة حولها إلى حال جملة. (درجة)
5_ استبدل بالمفعول المطلق نائباً مناسباً له في الجملة الآتية : (ليتنا نقف عند عظمة الأرض وقفةً). ( درجة)
6_ اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي: * الوزن الصحيح لكلمة (تباريح): (فواعيل ـــ مفاعيل ـــ تفاعيل ) ( درجتان)
• نجد كلمة (الكبرياء ) في معجم لسان العرب في (باب الراء وفصل الكاف ـــ باب الهمزة وفصل الكاف ــــ باب الكاف مع مراعاة تسلسل الباء فالراء )
• تعرب كلمة يوم في الجملة الآتية : (أحب يومَ العطلة ): (مفعول به ـــ مفعول فيه ظرف زمان ـــ مفعول فيه ظرف مكان )
7_ أكمل ما يأتي: إذا جاء المفعول المطلق لبيان النوع فإنه يأتي ــــــــــــــــــــــــــــ أو ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أو ــــــــــــــــــــــــ (3 درجات)
8_ علل ما يأتي: يجوز جر ونصب المصدر في قولنا ( أتصدّق على الفقراء لابتغاء رضوان الله ) (درجة)
9_ دلّ على المفعول به وحدد نوعه في الجمل الآتية: * حسب اللاعب الفوز يقترب * أتمنى أن أحصل على الدرجة التامة. ( درجتان) 10_ استخدم كلمة (طلب) في جملة مفيدة على أن تكون مفعولاً لأجله. ( درجة)
ثالثاً: القراءة
جاء في نص (المشرد) للكاتب (عبد الله عبد) ما يأتي:
(كان الغريب يسير ببطء مطرقاً، أشبه بطفل استغرقه التفكير في ذنب، والسماء تمطر مطراً خفيفاً، وحفر الماء التي خلفتها أمطار الليلة الفائتة مبعثرة في الطريق، همس الغريب وقد تقطب جبينه: "يا الله يُخيّل إليّ أن البرد قد أكل رؤوس أصابعي").
1_ ما المهن والأعمال التي عمل بها الغريب في حياته (اذكر أربع فقط)؟ ولماذا عددها؟. (درجتان)
2_ اضبط ما تحته خط. (درجة)
3_ هات تركيباً بمعنى (البرد أكل رؤوس أصابعي). (درجة)
4_ من مؤلف مسرحية تاجر البندقية؟ وإلام ترمز شخصية شايلوك فيها؟ (درجة)
5_ بين سبب كتابة التاء في كلمة (الفائتة). (درجة)
6_ علل سبب كتابة الهمزة في كلمة (استغرق). (درجة)
رابعاً: التعبير
التعبير الوظيفي: (6درجات)
* اكتب خطاباَ توجهه إلى كل مدخن، مبيناَ فيه أضرار التدخين، مقدماَ له عدة نصائح بإيقاف التدخين، مراعياَ خطوات كتابة الخطاب.(بما لا يتجاوز عشرة أسطر).
التعبير الإبداعي: (10 درجات)
* اكتب قصة تاجر خسر تجارته لظرف ما، واستطاع بالعمل الدؤوب أن يعيد ما فقده، ملوناَ في أسلوب عرض الحوادث بين السرد والحوار.

انتهت الأسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد فراج
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 252
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
الموقع : مدرسو اللغة العربية في سوريّة

مُساهمةموضوع: شكر   الخميس نوفمبر 29, 2012 9:23 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

شكراً لك ريمون,وجزاك الله خيراً.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabiclanguage.moontada.net
 
مذاكرة فصل أول تاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: