مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ورقة عمل التاسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريمون



عدد المساهمات : 63
نقاط : 136
تاريخ التسجيل : 22/09/2012
العمر : 32

مُساهمةموضوع: ورقة عمل التاسع   الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:01 am

ورقة عمل الاسم:
قال الشاعر بدر الدين حامد يتغنى ببطولة يوسف العظمة:
1_ نحن قوم من الممات اتخذنا /// عن يقينٍ إلى الحياة سبيلا
2_ يوسف خرَّ في الشآم صريعاً /// وكفانا به شهيداَ نبيلا
3_ أخذونا بالانتداب وقالوا: ///(نحن أقوى يداً وأسمى عقولا)
4_ سنريكم دنيا الحضارة تزهو/// وعدَ صدقٍ كالصبح معنى وكيلا
الأسئلة:
1_ هات تركيباً على نمط الجملة الآتية: ( يوسف خرّ في الشآم صريعا) ................................................
2_ اختر الإجابة الصحيحة:
*الفكرة العامة للأبيات السابقة : (صفات يوسف العظمة _ بطولة الشعب السوري _ ممارسات المستعمر)
*الشعور العاطفي في البيت الأول ( الفخر _ الحزن _ التفاؤل)
*معنى كلمة تزهو في البيت الرابع : (تزدهر _ تنمو _ تفتخر)
3_ وازن بين البيت الثاني والبيت الآتي من حيث المعنى:
أ يوسف والضحايا اليوم كثر ليهنك كنت أول من بداها
4_ اشرح البيتين الأول والثالث من الأبيات السابقة.
5_ علل سبب كتابة الهمزة في كلمة (أخذ)..........................................................................................
6_ علل سبب كتابة الألف في كلمة ( دنيا).........................................................................................
7_ استخرج من الأبيات السابقة ( صفة مشبهة بالفعل _ اسم تفضيل _ مصدر لفعل ثلاثي)
8_ في قول الشاعر (كفانا به شهيدا) شهيدا تمييز جملة عن ماذا محوّل؟
9_ استخرج من الأبيات السابقة أسلوب خبري......................................................................................
10_ أعرب ما تحته خط إعراب جمل وبين قوسين إعراب مفردات من الأبيات السابقة.(اتخذنا - صريعا - يدا - دنيا - تزهو)
11_ حدد المفعول به وبيّن نوعه ثم أعربه في الجمل الآتية:
* زعموا أن المجد يُنال بالسهولة .........................................................................................
* قالوا خلقنا من الطين.....................................................................................................
12_ حوّل الحال المفرد إلى جملة :
* "رأيتهم لي ساجدين" ............................. * بدا البحر ضاحكاً ...........................
13_ علل سبب كتابة التاء في كلمة (الحضارة)..................................................................
14_ كيف تبحث عن كلمة الحضارة في معجم تاج العروس
15_ حوّل انائب لمفعول المطلق إلى نائب دال على عدد في الجملة الآتية: (أحترم الصادقين كل الاحترام)
16_ حوّل التشبيه التام الأركان إلى تشبيه بليغ : (انت كالطير أين اندفعت)........................................
17_ كوّن جملة يكون المفعول لاجله مرة منصوباً ومرة مجروراً................................................


عدل سابقا من قبل ريمون في الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 5:30 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد فراج
مدير الموقع


عدد المساهمات : 247
نقاط : 503
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
الموقع : مدرسو اللغة العربية في سوريّة

مُساهمةموضوع: شكر   الخميس ديسمبر 06, 2012 2:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
شكراً لك ريمون وجزاك الله خيراً.
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabiclanguage.moontada.net
نسرين



عدد المساهمات : 5
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 39

مُساهمةموضوع: شكراً ..   الخميس ديسمبر 13, 2012 6:37 am

شكراً لمجهودك المتميز أخ ريمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
radwan



عدد المساهمات : 27
نقاط : 47
تاريخ التسجيل : 12/11/2012
العمر : 29

مُساهمةموضوع: الموضوع الاهتمام لماذا لاتهتمون بدراسة القواعد الصف التاسع   الجمعة ديسمبر 14, 2012 10:59 pm

ريمون كتب:
ورقة عمل الاسم:
قال الشاعر بدر الدين حامد يتغنى ببطولة يوسف العظمة:
1_ نحن قوم من الممات اتخذنا /// عن يقينٍ إلى الحياة سبيلا
2_ يوسف خرَّ في الشآم صريعاً /// وكفانا به شهيداَ نبيلا
3_ أخذونا بالانتداب وقالوا: ///(نحن أقوى يداً وأسمى عقولا)
4_ سنريكم دنيا الحضارة تزهو/// وعدَ صدقٍ كالصبح معنى وكيلا
الأسئلة:
1_ هات تركيباً على نمط الجملة الآتية: ( يوسف خرّ في الشآم صريعا) ................................................
2_ اختر الإجابة الصحيحة:
*الفكرة العامة للأبيات السابقة : (صفات يوسف العظمة _ بطولة الشعب السوري _ ممارسات المستعمر)
*الشعور العاطفي في البيت الأول ( الفخر _ الحزن _ التفاؤل)
*معنى كلمة تزهو في البيت الرابع : (تزدهر _ تنمو _ تفتخر)
3_ وازن بين البيت الثاني والبيت الآتي من حيث المعنى:
أ يوسف والضحايا اليوم كثر ليهنك كنت أول من بداها
4_ اشرح البيتين الأول والثالث من الأبيات السابقة.
5_ علل سبب كتابة الهمزة في كلمة (أخذ)..........................................................................................
6_ علل سبب كتابة الألف في كلمة ( دنيا).........................................................................................
7_ استخرج من الأبيات السابقة ( صفة مشبهة بالفعل _ اسم تفضيل _ مصدر لفعل ثلاثي)
8_ في قول الشاعر (كفانا به شهيدا) شهيدا تمييز جملة عن ماذا محوّل؟
9_ استخرج من الأبيات السابقة أسلوب خبري......................................................................................
10_ أعرب ما تحته خط إعراب جمل وبين قوسين إعراب مفردات من الأبيات السابقة.(اتخذنا - صريعا - يدا - دنيا - تزهو)
11_ حدد المفعول به وبيّن نوعه ثم أعربه في الجمل الآتية:
* زعموا أن المجد يُنال بالسهولة .........................................................................................
* قالوا خلقنا من الطين.....................................................................................................
12_ حوّل الحال المفرد إلى جملة :
* "رأيتهم لي ساجدين" ............................. * بدا البحر ضاحكاً ...........................
13_ علل سبب كتابة التاء في كلمة (الحضارة)..................................................................
14_ كيف تبحث عن كلمة الحضارة في معجم تاج العروس
15_ حوّل انائب لمفعول المطلق إلى نائب دال على عدد في الجملة الآتية: (أحترم الصادقين كل الاحترام)
16_ حوّل التشبيه التام الأركان إلى تشبيه بليغ : (انت كالطير أين اندفعت)........................................
17_ كوّن جملة يكون المفعول لاجله مرة منصوباً ومرة مجروراً................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ورقة عمل التاسع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: