مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نموذج اختبار الوحدة الثانية علمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي سلطان



عدد المساهمات : 44
نقاط : 130
تاريخ التسجيل : 15/11/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: نموذج اختبار الوحدة الثانية علمي   الأربعاء ديسمبر 26, 2012 9:48 am

اختبار مادة اللغة العربية الوحدة الثانية لطلاب الثالث الثانوي العلمي
إعداد المدرّس علي سلطان
قال الشاعر عمر أبو ريشة وقد مرّ بصرح روماني قديم خالٍ من الشوك ، وترابه متألّق لطيف :
1. قفي قدمي ! إنّ هذا المكان يغيب به المرء عن حسّهِ
2. رمالٌ وأنقاض صرحٍ هوت أعاليه تبحث عن أسّهِ
3. أقلّبُ طرفي به ذاهلاً وأسأل يوميَ عن أمسهِ
4. أكانت تسيل عليه الحياة وتغفو الجفون على أنسه
5. فما يرضع الشوك من صدره و لا ينعب البوم في رأسهِ
6. لقد تعبتْ منه كفّ الدمار وباتت تخاف أذى لمسهِ
7. هنا ينفض الوهم أشباحَه وينتحر الموت في يأسه
الأسئلة :
أولاً : ( عشر درجات )
1- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي : درجة واحدة
- معنى كلمة ( أسّه ) : اسمه ، رأسه ، أساسه ، آثاره .
2- يسمّى هذا النوع من الشعر : البكاء على الأطلال ، تذكّر الماضي ، تذكّر الديار ، الوقوف على الأطلال . درجة واحدة
3- هات ضد الكلمتين الآتيتين : تسيل ، ينعب . درجتان
4- رتب الكلمات التالية في معجم يأخذ بأواخر الكلمات : قفي ، هوت ، أذى ، طرفي . درجة واحدة
5- برزت في النص مشاعر الإعجاب والتفاؤل ، دلّ على موطنيهما في النص . درجتان
6- ما منبع الصدق العاطفي في النص ؟ درجة واحدة
7- يقول الشاعر البحتري في وصف إيوان كسرى :
فكأنّ الجرماز من عدم الأنــــ ـــــــــــــــــــس وإخلاله بنيّة رمس .
الجرماز أحد القصور في الأطلال ، الرمس القبر .
وازن بين هذا البيت والبيت الأخير من قصيدة عمر أبي ريشة . درجتان
يتبع الصفحة التالية
ثانياً : سبع درجات
1- علّل الشاعر عظمة هذا الطلل إلى : قوته ، أصالته ، صموده ، قدمه . نصف درجة
2- انسب كل فكرة مما يأتي إلى موطنها في الأبيات : درجة ونصف
- تدب فيه الروح – الإعجاب بالصرح – صموده في وجه الفناء .
أراد الشاعر بقوله : ينفض الوهم أشباحه : نصف درجة
(الطلل الخرب ، الطلل المهجور ، الطلل المتماسك ، الطلل الجديد) .
3- في النص حسٌّ إنساني رفيع ، ما موطن الجمال فيه ؟ نصف درجة
4- أيّهما أجمل قوله : يرضع الشوك من صدره أم يعيش الشوك على صدره ؟ علّل رأيك . درجة واحدة
5- هات من النص كلمتين تنتميان إلى الطلل . نصف درجة
6- اعمّد الشاعر إلى الإكثار من التضاد المعنوي في الأبيات . ما غرضه من ذلك ؟ نصف درجة
7- اشرح الصورة البيانية الآتية ، وبيّن القيمة الفنية لها : ينتحر الموت من يأسه . درجة واحدة
8- شكّلت موسيقا النص الداخلية مجموعة عناصر منها الأساليب والتكرار ، مثّل لكل منهما . درجة واحدة
ثالثاً : سبع درجات
1- علّل علامة الإعراب في كلّ من الكلمات الآتية : صرحٍ ، كفُّ ، قفي ، ذاهلاً . درجتان
2- هات من النص جملة تعرب في محل رفع صفة . نصف درجة
3- هات من النص أسلوب أمر وبيّن نوعه . درجة واحدة
4- هات اسم المفعول من مصدر الفعل ( هوت ). نصف درجة
5- ما العلّة الصرفية في الكلمة التالية ( تخاف ) مع التعليل . درجة واحدة
6- ما وزن الكلمتين التاليتين : المكان ، حسَه . درجة واحدة
7- أسند الفعل ( تغفو ) إلى نون النسوة مرة ، وإلى واو الجماعة مرة أخرى في جملتين مفيدتين درجة واحدة
انتهت الأسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد فراج
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 249
نقاط : 509
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
الموقع : مدرسو اللغة العربية في سوريّة

مُساهمةموضوع: شكر   الخميس ديسمبر 27, 2012 2:41 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
سلمت يداك أخ علي,وبارك الله فيك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabiclanguage.moontada.net
 
نموذج اختبار الوحدة الثانية علمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية مرحلة التعليم الثانوي-
انتقل الى: