مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التوابع في اللغة العربية - تاسع - فصل ثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمودالضاهر أبويعرب



عدد المساهمات : 21
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 15/10/2012
العمر : 33

مُساهمةموضوع: التوابع في اللغة العربية - تاسع - فصل ثاني   الإثنين يناير 14, 2013 5:40 am

التوابع - تاسع - الفصل الثاني .
========================
أولاً : التوكيد :
1- تعريفه : هو لفظ ٌ أو تركيب تابع لما قبله يسمى المؤكد و يذكر لتقويته و توكيد حكمه .
2- أنواع التوكيد :
1- توكيد لفظي : يكون بتكرار اللفظ نفسه سواء كان المؤكد اسما ً أم فعلا ً أم حرفا ً أم ضميرا ً أم جملة .
( نجح نجح أحمد ). ( الحمد لله الحمد لله على الصحة) . ( وصل وصل القطار)
(نعم نعم الحرية من أسمى القيم ) ( لا لا أبوح بحبي لها ) ( لا لا للطائفية ) ( هو هو مجتهد )
( الامتحان الامتحان قادم ) الامتحان الثانية : توكيد لفظي مرفوع بالضمة الظاهرة
نجح : فعل ماض – نجح : توكيد لفظي لا محل له من الإعراب
2- توكيد معنوي : يكون باستخدام أحد الألفاظ التالية Sad ذات , نفس , كل , عين , جميع , عامة , كلا
و كلتا ). و يتصل بهذه الألفاظ ضمير يعود على المؤكـَّد .و يطابقه بالتذكير أو التأنيث أو الإفراد
أو التثنية أو الجمع . ما عدا أجمعون , جمعاء فهي لا تحتاج إلى ضمير .
أمثلة :
( قبضْتُ على اللص ِّ ذاتِــــه ) ( جاء القوم كلهم ) ( رأيت الطالبين كليهما ) ( شاهدت خالداً نفسه )
ذاتِه : توكيد معنوي مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره , و هو مضاف , و الهاء
ضمير متصل مبني على الكسرة في محل جر مضاف إليه .
(جاءَتْ المعلمَةُ عينُــها ) . عينُها : توكيد معنوي مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره , و هو مضاف , و الهاء ضمير متصل مبني على الفتحة في محل جر بالإضافة .
( أكلْتُ الرغيف َ كُلـَـهُ ) كله : توكيد معنوي منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ,
و هو مضاف , و الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
==============================

ثانياً :البدل
1- تعريفه : هو تابع مقصود بالحكم يمهد له باسم قبله غير مقصود لذاته يسمى المبدل منه .
- والبدل يتبع المبدل منه في حركة الإعراب .
2- أنواع البدل :
1- بدل مطابق ( كل من كل ) : و هو ما طابق البدل المبدل منه في المعنى . الأمثلة :
- جاء َ القائد خالد - ب- أُعْجِبْتُ بالخليفةِ عمر ِ - جـ- إن َّ النبي َّ محمدا ً خاتم ُ النبيين .
خالدُ : بدل مطابق ( كل من كل ) مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
عمر ِ : بدل مطابق مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
2- بدل بعض من كل : و هو ما كان البدل جزء حقيقي من المبدل منه , و يشترط في هذا البدل أن يتصل به ضمير يعود على المبدل منه
- (زرْتُ اللاذقية َ بحرها). بحرها : بدل بعض من كل منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة
على آخره .
- (حفِظْتُ القصيدةَ نصفَها ): نصفـَها : بدل بعض من كل منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
3- بدل اشتمال : و فيه البدل يُعَدُّ صفة من صفات المبدل منه . الأمثلة:
- أعجبني عمرُ عدلُهُ . عدلُهُ : بدل اشتمال مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- سرَّ تني عائشة ُعملُها : عملُها : بدل اشتمال مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- ملاحظة هامة :
1- كل اسم معرف بالــ بعد اسم الإشارة يعرب بدلا ً و يتبعه بالحركة . ( جاء َ هذا الطالب ُ) : الطالب : بدل من اسم الإشارة مرفوع بالضمة .
2- كل اسم معرف بالــ بعد ( أيها و أيتها ) إذا كان جامدا ً يعرب بدلا ً .
( أيها البحر : البحر : بدل من أيها مرفوع )
( يا أيتها النفس المطمئنة ) النفس : بدل مرفوع

=====================================

ثالثاً : العطف :
1- تعريفه : هو تابع يتوسط بينه و بين متبوعه أحد حروف العطف .
2- أحرف العطف : ( الواو – الفاء - ثم – أو ) وهذه الأكثر استعمالاً
( لا – حتى - بل – أم - لكنْ ) هذه قليلة الاستعمال
3- شروط العطف :
- تعطف اسم على اسم : ( جاء خالد ومحمد )
- تعطف جملة على جملة أو فعل على فعل : ( أحمد توضأ ثمّ صلّى )
4- معاني و دلالات أحرف العطف :
1- الواو : تفيد الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه , أو تفيد مطلق الجمع .
نحو : ( فاز خالد ومحمد ). ( هبت الريح على المرتفعات والأودية )
وقوله تعالى : ( إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها ) .
2- الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب . أي العطف بلا مهلة أو تراخ .
نحو : ( دخل المعلم فالطالب ). ( غادر المطار المسافر فالمودع )
ومنه قوله تعالى : { فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه } .
3- ثم : تفيد الترتيب مع التراخي في الزمن .
نحو : درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده .
ومنه قوله تعالى : { والله خلقكم من تراب ثم من نطفة } .
4- أو : تفيد التخيير بين شيئين .
مثال : ( خذ من الحقيبة قلماً أو دفتراً ) . ( الكلمة اسم أو فعل أو حرف ).
ومنه قوله تعالى : ( لبثنا يوما أو بعض يوم ).
5- حتى : تفيد الغاية والتدريج .
نحو : ( أكلت السمكة حتى رأسها) . ( يموت الناس حتى الأنبياء ).
6- أم : تفيد العطف لطلب التعين بعد الهمزة ، سواء أكانت الهمزة للاستفهام ، أم للتسوية .
وتسمى (أم المعادلة )
- فمثال مجيئها بعد همزة الاستفهام : ( أقرأت القصة أم القصيدة ؟ )
- قوله تعالى : ( أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون ).
- ومثال مجيئها بعد همزة التسوية Sad سأنتظرك سواء أحضرت أم لم تحضر ) .
- وقوله تعالى : ( سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم ) .
7- بل : تفيد الإضراب ، ويكون المعطوف بها مفرداً ، كما يعطف بها بعد الإيجاب ، والنفي ، وبعد الأمر والنهي .
نحو : سافر خالد بل محمد . وما حضر أحمد بل أخوه . ولا تصاحب خالداً بل خليلاً .
8- لكنْ : تفيد الاستدراك ، ولا يجوز العطف بها إلا بعد النفي ، أو النهي .
نحو : ما قرأت التاريخ لكن العلوم . وما شربت العصير لكن اللبن .
ونحو : لا تشرب القهوة لكن الشاي . ولا تسافر في الليل ولكن في النهار .
9- لا : تفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدها ، لذلك لا يجوز العطف بها إلا بعد الإثبات .
( ترقى الأمم بالعلم لا بالمال ) ( اشتريت لحماً لا سمكاً) . ( قرأت نحواً لا أدباً ).

==================================================

رابعاً : النعت ( الصفة ) :
1- تعريفه : هو تابع يذكر لبيان صفة في اسم قبله , ويسمى هذا الاسم المنعوت ( الموصوف ) .
2- يتبع النعت منعوته في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتنكير والتعريف وحركة الإعراب
- التذكير والتأنيث : ( جاءت الطالبة النشيطة ) ( رأيت طالباً متفوقاً )
- التعريف والتنكير : ( انتشرت الزراعة الحديثة ) ( شاهدت فلاحاً نشيطاً )
- الإفراد والتثنية والجمع : ( جاء طالبان مجتهدان ) ( الفلاحون النشيطون يعملون في حقولهم )
- علامة الإعراب : ( رأيت الطائرين الجميلين )
3- عندما يأتي المنعوت جمعاً لغير العاقل يجوز أن يعامل معاملة المفرد المؤنث أو الجمع
- ( يستخدمون المناجل اليدوية ) ( رأيت الجبال العالية ) التقدير ( اليدويات – العاليات )

4- قد يأتي النّعتُ جملةً اسميةً أو فعليةً، عندئذٍ يجبُ أنْ تحتويَ على ضميرٍ متّصلٍ أو منفصلٍ يعودُ على المنعوتِ، على أنْ يكونَ المنعوتُ نكرةً، مثالٌ:
- ( هذِه حديقةٌ أشجارُها جميلة ) فجملةُ " أشجارُها جميلة " جملة اسمية في محل رفع صفة
- ( حضر طالب أخلاقه جيدة ) جملة " أخلاقه " جملة اسمية في محل رفع صفة
- ( شاهدْتُ فلاّحاً يعملُ في الحقلِ)، فجملةُ " يعملُ " فعلية في محل نصب صفة
- (سمعت طائراً يغني ألحاناً عذبة ) فجملةُ " يغني" فعلية في محل نصب صفة

5- قد يتعدّدُ النّعتُ سواءً كانَ مُفرداً أو جملةً فعليةً أو اسميةً :
- ( كافأتُ طالباً نشيطاً يقومُ بواجباتِه )
- ( فاز عالم نشيط مخلص يحب العلم )




========================================================

المدرس : محمود الضاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
radwan



عدد المساهمات : 27
نقاط : 47
تاريخ التسجيل : 12/11/2012
العمر : 31

مُساهمةموضوع: قواعد التوابع   الإثنين يناير 14, 2013 2:24 pm

نرجو منكم دراسة دروس القواعد كما في الفصل الاول فقد استفدنا كثيرا من شروحكم أفضل بكثير من المحاليل المباعة في الاسواق وجزاكم الله خيرا على جهودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمودالضاهر أبويعرب



عدد المساهمات : 21
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 15/10/2012
العمر : 33

مُساهمةموضوع: إن شاء الله   الخميس يناير 17, 2013 3:16 am

تكرم أخ رضوان سنحاول أن نعطي كل ما لدينا ..... ولكن سوء الأحوال الواقعية تحجبنا عنكم أحياناً ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alifaead71

avatar

عدد المساهمات : 70
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: التوابع في اللغة العربية - تاسع - فصل ثاني   الخميس فبراير 21, 2013 9:22 am

تستحق الثناء والاحترام والتقدير شكرررررا تك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلّمة العربيّة



عدد المساهمات : 11
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 14/11/2012
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: التوابع في اللغة العربية - تاسع - فصل ثاني   الخميس فبراير 28, 2013 2:29 am

جزاكَ الله تعالى كلَّ خير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوابع في اللغة العربية - تاسع - فصل ثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: