مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مذاكرة اللّغة العربيّة -التّاسع - الفصل الثّاني ( 2013م )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلّمة العربيّة



عدد المساهمات : 11
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 14/11/2012
العمر : 44

مُساهمةموضوع: مذاكرة اللّغة العربيّة -التّاسع - الفصل الثّاني ( 2013م )   الثلاثاء مارس 26, 2013 3:29 am

اقرئي النّصّ الآتي ، ثمّ أجيبي :
قالَ يزيدُ بنُ الحكمِ الثّقفيّ يَعِظُ ابنَه بدراً :
1. يا بَدرُ و الأَمثالُ يَضرِبُها***لـِذي اللُّـبِّ الحَكيـمُ
2. دُمْ للخـَــــليـــــلِ بــــــِـوُدِّهِ***ما خَيــرُ وُدٍّ لا يــَدومُ
3. وَ اعــــرِفْ لِجــــارِكَ حَقــَّــهُ***و الحَقُّ يَعــرِفُهُ الكريمُ
4. و اعلَمْ بِأنَّ الضَّيفَ يوماً*** سَوف يَحمدُ أو يَلومُ
5. و اعــلَمْ بُنَيَّ فـــــإنــّهُ***بالعـِـــلمِ يَنتَفــعُ العـَـــليمُ
6. إنّ الأمـــــورَ دَقيقـــها***مِمّا (يَهيــــجُ) لهُ العــظيمُ
7. و البَغيُ (يَصـــرَعُ أهـــلَهُ)***و الظُّـــــلمُ مرتَعـُــهُ وَخيمُ
الخليل : الصّديق – الوُدّ : الحُبّ – يهيج : يشتدّ غضبه و يثور – البَغي : الكِبْر و التّجبّر على النّاس و التّعدّي – يصرع : يُهلك – مرتعه : عاقبته – وخيم : رديء .
أوّلاً : أسئلة الفَهم و الاستيعاب و التّذوق و التّذكّر :
1- املئي الفراغات بما يناسب : مرادف ( اللُّبّ ) : ........ ، ضدّ ( الحقّ ) : ........ ( درجتان )
2- اختاري ممّا يأتي الإجابة الصّحيحة : تُصنّف أبياتُ النّصّ من : ( أ - المديح ، ب - الغَزل ، ت - الرِّثاء ، ث- الحكمة ) ( درجة )
3- دلّي على البيت الّذي يتضمّن الفكرة الآتية : ( إنْ تقمْ بحقِّ كرامة ضيفكَ أثنى عليكَ ، و إنْ أهملتَ أمرَه ذمَّكَ ) ( درجة )
4- بمَ تفسّرين إهلاك البَغي أهلَهُ ؟ ( درجة )
5- قال الشّاعر : ( درجتان )
لا تَظلمَن إذا كنـتَ مُقتدرا***فالظّلــمُ ترجعُ عُقباهُ إلى النّدمِ
تنام عيناكَ و المظلـومُ منتبـهٌ***يدعو عليكَ وعيـــنُ اللهِ لم تَنمِ
وازني بين هذين البيتين و البيت السّابع من أبيات النّصّ من حيث المعنى .
6- اشرحي البيت الثّاني من النّصّ السّابق شرحاً وافياً . ( درجتان )
7- انقلي البيت الآتي إلى ورقة إجابتكِ ، ثمَّ اضبطي أواخر الكلمات بالشّكل : ( درجتان )
محمّــد سيّــــد الكونيــن و الثَّقليــــــــ***-ن و الفَريقين من عُرب و من عجم
8- اكتبي من حفظكِ ثلاثة أبيات من نصّ ( تفيّئي ظلّ الخلود ) للشّاعر شفيق جبري ، أو سطرين اثنين من وصايا الإمام . ( 3 درجات )
9- مَن قائل البيت الآتي : ( و إذا لم يكن من الموت بُدّ***فمن العجز أن تكون جبانا ) ؟ ( درجة )
10- استخرجي من البيت السّابع تجسيداً . ( درجة )
11- ضعي إشارة ((  بجانب العبارة الصّحيحة ، و إشارة () بجانب العبارة المغلوط فيها ممّا يأتي و صحّحي الغلط : ( 3 درجات )
أ- نوع الجملة الآتية : ( اعــــرِفْ لِجــــارِكَ حَقــَّــهُ ) جملة إنشائيّة . ( )
ب- في البيت الرّابع جناس تامّ بين الكلمتين ( يَحمد ، يَلوم ) . ( )
ت- المُصاحب اللّغويّ لــ ( الحكيم ) هو ( اللّبّ ) . ( )
ثانياً : أسئلة قواعد اللُّغة :
1- أعربي ما تحته خطّ من النّصّ إعراب مفردات ، و ما بين قوسين إعراب جمل . ( 6 درجات )
2- استخرجي مِنَ البيت الأوّل صفة مشبّهة باسم الفاعل ، و اذكري فعلها . ( درجة )
3- تعجّبي من ( نفعُ العلمِ ) بإحدى صيغتي التّعجب . ( درجة )
4- استخرجي من البيت الأوّل منادى ، ثمّ حدّدي نوعه . ( درجة )
5- استخرجي من البيت الرّابع حرف عطف ، ثمّ وضّحي معناه . ( درجة )
6- املئي الفراغ الآتي بفعل مدح أو ذمّ مناسب للمعنى : ( ........ طلبُ العلمِ ) . ( درجة )
7- أكملي الجملة الآتية بنعتٍ يكون جملة فعليّة : ( أَخْلَصْتُ المودّةَ لصديقةٍ ........ ) . ( درجة )
8- استبدلي بالرّقمين الآتيين عددين مكتوبين ، و اضبطي الأواخر بالشّكل : جاءَ ( 12 ) ضيفاً في السّاعةِ ( 8 ) مساءً . ( درجتان )
9- تخيّري الإجابة الصّحيحة ممّا بين قوسين لما يأتي : ( درجتان )
أ- من الأسماء المنصوبة الّتي وردت في النّصّ السّابق : ( اسم إنّ ، المفعول به ، المفعول فيه ، كلُّ ما سبق صحيح )
ب- كلمة ( وُدٍّ ) في البيت الثّاني هي : ( فعل مضعّف ، مصدر قياسيّ ، مصدر سماعيّ ، كلّ ما سبق خطأ )
10- ما وزن الكلمة الآتية : ( الأَمْثَالُ ) ؟ ( درجة )
11- هاتي جمع كلمة ( الجَارُ ) . ( درجة )
12- علّلي كتابة الهمزة الأوّليّة على صورتها في كلمة ( اعلمْ ) في البيت الرّابع . ( درجة )
13- صوغي اسم الفاعل من الفعل ( أَمَرَ ) . ( درجة )

ثالثاً : أسئلة القراءة :
جاء في نصّ ( باحثة البادية ) : (( عملتْ ملكُ على أنْ تكون المرأةُ المصريّة فاعلةً في مجتمعِها ، فكانت أوّلَ امرأةٍ جاهرتْ بتحريرِها ...)).
1- اذكري إحدى الأمور الّتي دعت إليها ملك ناصف . ( درجة )
2- رتّبي الكلمات الآتية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات : ( عملت ، مجتمعها ، فاعلة ، تحريرها ) . ( درجة )
3- اضبطي ما وضع تحته خطّ ضبطاً تامّاً . ( درجة )
4- ما أبرز الجوانب الّتي تناولها نصّ ( باحثة البادية ) من حياة باحثة البادية ؟ ( درجتان )
رابعاً : التّعبير الكتابيّ :
1- التّعبير الإبداعيّ الاختياريّ : ( 10 درجات )
أ - اكتبي مقالة في سبعة أسطر تتناولين فيها الموضوع الآتي : ( الطّاقات المتجدّدة و الطّاقات غير المتجدّدة ) موظّفة الأسلوب العلميّ .
ب – اكتبي نصّاً في سبعة أسطر تصفين فيه الكتاب موظّفة الأسلوب الأدبيّ .
2- التّعبير الوظيفيّ : ( 6 درجات )
اكتبي الطّلب الآتي : ( طلبُ معلّمٍ للحصولِ على وظيفةٍ في مدرسةٍ خاصّةٍ ) ، و احرصي على استيفاء جميع عناصر الطّلب .

- انتهت الأسئلة -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذاكرة اللّغة العربيّة -التّاسع - الفصل الثّاني ( 2013م )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية مرحلة التعليم الثانوي-
انتقل الى: