مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ورقة عمل اللّغة العربيّة ( القواعد ) - التّاسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلّمة العربيّة



عدد المساهمات : 11
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 14/11/2012
العمر : 45

مُساهمةموضوع: ورقة عمل اللّغة العربيّة ( القواعد ) - التّاسع   الأربعاء أبريل 17, 2013 4:00 am

أوّلاً - اختاري ممّا بين قوسين الإجابة الصّحيحة لكلّ ممّا يأتي :
1- كانَ الامتحانُ سهلاً .( خبر كان – اسم كان – مفعول به - حال )
2- قرأتُ قصّةً جميلةً .( مفعول لأجله – مفعول مطلق – مفعول به – تمييز )
3- عدْتُ من رحلةِ الحجّ سعيداً و فرحاً .( حال – اسم معطوف – مفعول به - بدل )
4- اشتريتُ كيلو عنباً .( مفعول لأجله – تمييز – مفعول به – توكيد معنويّ )
5- أصبحَ الشّتاءُ بارداً .( خبر أصبح – اسم أصبح – مفعول به - حال )
6- رأيتُ ذا الحَناحِ فوقَ الغصنِ .( اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب مفعول به – مفعول به منصوب بالألف – حال )
7- زرتُ عمّي بعدَ الظُّهر .( مفعول فيه ظرف زمان – مفعول فيه ظرف مكان - حال – بدل )
8- مابَرِحَ القطارانِ مسرعينِ .( خبر مابرح – حال – نعت - مفعول به )
9- رأيتُ الطّائرةَ بينَ السّحابِ .( مفعول به – مفعول فيه ظرف مكان - حال – تمييز )
10- مازالتِ الطّائرةُ بينَ السّحابِ .( خبر مازال – مفعول فيه ظرف مكان – تمييز - حال )
11- إنّ العلمَ مفيدٌ و نافعٌ .( اسم أنّ – اسم إنّ – مفعول به – حال )
12- عدتُ من رحلةِ الحجّ سعيداً و فرحاً .( تمييز – نعت – مفعول به – حال )
13- أنتَ تاركٌ الشّرَّ .( خبر – توكيد معنويّ – مفعول به لاسم الفاعل ( تارك ) – حال )
14- هو قصّادٌ وجهَ اللهِ فيما يفعلُ .( نائب مفعول مطلق – خبر – مفعول به لمبالغة اسم الفاعل ( قصّاد ) – حال )
15- قرأتُ هذا الدّرسَ قراءةً جهريّةً حرصاً على فهمهِ.
أ- هذا : اسم إشارة مبنيّ في محلّ : ( نصب مفعول لأجله – رفع فاعل – نصب مفعول به – نصب حال )
ب- الدّرسَ : ( توكيد معنويّ منصوب – بدل من اسم الإشارة منصوب - مفعول به منصوب – نعت منصوب )
ت- قراءةً : ( مفعول لأجله منصوب – مفعول مطلق منصوب – نعت منصوب – حال منصوبة )
ث- جهريّةً : ( مفعول لأجله منصوب – مفعول مطلق منصوب – نعت منصوب – بدل منصوب )
ج- حرصاً : ( مفعول لأجله منصوب – نائب مفعول مطلق منصوب – مفعول به منصوب – نعت منصوب )
16- أكرمَ الرّجلُ أباهُ إكراماً .( فاعل – بدل – مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة – مفعول به منصوب بالألف )
17- أكرمَ الرّجلُ الضّيفَ إكراماً .( مفعول مطلق مُبيّن لنوع الفعل– مفعول مطلق مؤكّد لمعنى الفعل– تمييز– توكيد )
18- درتُ حولَ الملعبِ دورتين .( مفعول مطلق مُبيّن للنّوع – مفعول مطلق مُبيّن للعدد – تمييز – توكيد معنويّ )
19- أحفظُ دروسي كلَّها رغبةً في التّفوقِ .( مفعول لأجله – بدل مُطابِق – نائب مفعول مطلق – توكيد معنويّ )
20- وزّعَ المديرُ الهدايا أغلبَها على الطّلابِ .( بدل بعض من كلّ – بدل مُطابِق – بدل اشتمال – توكيد معنويّ )
21- نجحَ الطّلابُ إلّا طالباً .( بدل من الطّلاب – مستثنى بإلّا – مفعول به – توكيد لفظيّ )
22- أيْ زارعَ الخيرِ تحصدُ بعدَه ثمراً .(بدل من اسم الاستفهام – مفعول به – منادى مضاف – نائب مفعول مطلق)
23- ما أنبلَ دمَ الشّهيدِ .( بدل من أنبل – حال – مفعول به – خبر )
ثانياً- ( قالَ والدٌ لابنهِ ) و ( هوَ يَعظُه ) : ( يا بنيّ اجعلِ الصّدقَ الصّدقَ شعاركَ ) ، (نعمَ الشّعارُ ) الصّدقُ ، فمَنْ يتّخذِ الصّدقَ شعاراً ( فقد رُفِعَ قدرُه ) ، و اجتنبْ صاحبَاً ( أخلاقُه سيئةٌ ) ، فما أقبحَ مصاحبتَه ! لأنّها ( تفتحُ أبوابَ الشّرِّ ) ، و ( تنقلُ إليكَ طباعَه ) ، و اسألْ نفسَكَ : ما الفائدةُ مِنْ مصاحبةِ مَنْ ( لا ينهضُني ) حالُه ، و لا يسرُّني أنْ أُحشرَ معهُ يومَ ( لا ينفعُ مالٌ و لا بنون ) ؟
أ- استخرجي من الفقرة السّابقة : ( 1- أسلوب تعجّب ، ثمّ حدّدي نوعه ، 2- أسلوب شرط ، ثمّ حدّدي نوعه ، و سبب اقتران جملة جواب الشّرط فيها بالفاء ، 3 – منادى ، ثمّ حدّدي نوعه ، 4- أسلوب مدح أو ذمّ ، ثمّ حدّدي الفاعل ، 5- أسلوب استفهام ، ثم بيّني دلالة اسم الاستفهام ) .
ب- أعربي ما تحته خطّ إعراب مفردات ، و ما بين قوسين إعراب جمل في الفقرة السّابقة .
ت- املئي الجدول بالمطلوب :
حرف الجرّ الاسم المجرور نوعه التّعليق المضاف المضاف إليه نوعه


ثالثاً- اقرئي الجمل الآتية ، ثمّ املئي الجدول بالمطلوب :
أ- الأمُ عطوفٌ قلبُها . ب- العاملُ النّشيطُ مثمرٌ عملُهُ . ت- الجدُّ معروفةٌ نتائجُهُ . ث- الرّجلُ نبيلةٌ نفسُه .
الاسم المشتق وزنه نوعه فعله معموله إعراب المعمول


رابعاً- اُكْتُبي عَدَداً مُناسِباً للمُمَيِّزِ المَذْكُورِ فِي الجُمَلِ الآتيةِ :
1- اِشْتَرَيْتُ ............ أقلامٍ . 2- جَاءَ ............ طَالِباً . 3- قرأتُ............ صفحةٍ مـِنَ الكِتابِ .

خامساً- ضَعي مُميِّزاً مُناسِباً فِي الجُمَلِ الآتيةِ :
1-كتبتُ عِشرينَ ............ .2- سَلَّمْتُ عَلى أَحَدَ عَشَرَ ............ .3- أَكَلْتُ سِتَّةَ ............ .

سادساً- أَعْرِبْي ما يأتِي :
1- اِشْتِرِيْتُ خَمْسِينَ دَفْتَراً . 2- درسْتُ سَبْعَ عَشْرَةَ ساعةً .

سابعاً - استبدلي بالأرقام الآتية أعداداً مكتوبة ، و اضبطي الأواخر بالشّكل ( آواخر الأعداد و التّمييز ) :
1- في حديقةِ حيّنا ( 17 ) شجرة ، و ( 9 ) مقاعد .
2- كانَ ( 12 ) عامل ، و ( 14 ) عاملة في المصنعِ .
3- واجهَ ( 6 ) شبّان في الأرضِ المحتلّةِ ( 10 ) دوريات صهيونيّةٍ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ورقة عمل اللّغة العربيّة ( القواعد ) - التّاسع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: