مدرسو اللغة العربية في سورية

منتدى يهتم بتدريس مادة اللغة العربية في سورية لكافة المراحل
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 امتحان تاسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريمون



عدد المساهمات : 63
نقاط : 136
تاريخ التسجيل : 22/09/2012
العمر : 32

مُساهمةموضوع: امتحان تاسع   الأحد مايو 12, 2013 4:50 am

قال الشاعر في رثاء ابنه:
1- (بكاؤكما يشفي وإن كان لا يُجدي) فجودا فقد أودى نظيركما عندي
2- على حين (شمت) الخيرَ مِنْ لَمَحاتِهِ وآنسـت مـن أفعالـه آيـةَ الرُّشـد
3- ولـكـنَّ ربِّـي شـاءَ غـيـرَ مشــيـئـتـي وللـرَّبِّ إمضـاءُ المشيئةِ لا العبد
4- توخّى حِمامَ الـمـوت أوسـطَ صبيتي فـلـلّـه كيف اختار واسـطةَ العقد؟
5- أرى أَخَـوَيْـكَ الـبـاقِـيَـيْـنِ كـلـيـهـما يكونان للأحزَانِ أوْرَى مِنَ الزَّنْدِ
أولاً: النصوص 1- لماذا رأى الشاعر الخير في ابنه ؟ (درجة) 4- حدد الشعور العاطفي الوارد في البيت الثاني (درجة)
2- ما معنى كلمة (جاد) فيما يأتي: جادت العين بالدمع – جادت السماء. (درجة) 5- اضبط أواخر البيت الأول من الأبيات السابقة (درجتان)
3- اكتب ثلاث أبيات من قصيدة (بني العروبة) للشاعر علي الجارم (3درجات) 6- اشرح البيتين الرابع والخامس من الأبيات السابقة (3درجات)
7- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي: (5درجات)
أ- قائل الأبيات السابقة هو : ( أحمد زكي - شفيق جبري - عمر أبو ريشة - ابن الرومي )
ب- المحسن البديعي في البيت الأول في كلمتي (يجدي ـ عندي): (جناس - تصريع – طباق – مصاحب لغوي)
ت- نوع الشعر في الأبيات السابقة : ( وجداني- تعليمي - ملحمي - قصصي )
ث- معنى كلمة (شمت) كما وردت في البيت الثاني : ( ترقبت نبوغه - حزنت - يسعى للخير )
ج- الفكرة العامة الأبيات السابقة : ( أثر موت الابن في النفس - صفات ابن الشاعر - بُعد الابن عن أبيه )
8- وازن بين البيت الأول والبيت الآتي من حيث المضمون. (درجتان)
قال الشريف الرضي في رثاء أمه: أبكيك لو نقع الغليل بكائي وأقول لو ذهب المقال بدائي
9- استخرج من البيت الرابع جملة خبرية وأخرى إنشائية واذكر نوع الإنشائية. (درجة)
ثانياً: قواعد 1- ما وزن الكلمتين الآتيتين: (أرى ـ أحزان)؟ (درجة) 7- ما جمع الكلمتين الآتيتين: (الزند ـ العقد)؟ (درجة)
2- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل. (6درجات) 8- املأ الفراغات الآتية بما يناسب: (درجتان)
3- استخرج من البيت الخامس اسماً جامداً وآخر مشتقاً واذكر نوعه ووزنه. (درجة) أ- في جملة (عمل أبوك) رفع الفاعل بالواو لأنه ..........
4-استبدل بالأرقام أعداداً مكتوبة في العبارات الآتية واضبطها بالشكل (درجتان) ب- نكمل الجملة الآتية بنعت يكون جملة : (الأم ..........)
شارك في المسرح (3) طالبات و(17) طالباً. 9- استخرج من الأبيات السابقة: (4درجات)
5- علل سبب كتابة الهمزة في كلمة (مشيئتي) (درجة) أ- البيت الثاني جاراً ومجروراً وعلقهما.
6- في الجملة الآتية بدل حدده واذكر نوعه وأعربه ( خُسف القمر جزؤه ). (درجتان) ب- البيت الخامس توكيداً وبيّن نوعه وأعربه.
ثالثاً: القراءة جاء في نص (مفهوم الأدب وأنواعه) ما يأتي: (والأدب نوعان: نثر وشعر، أما النثر فهو الكلام الذي يجري على السليقة من غير التزام وزن، ويمكن تقسيمه إلى نوعين نثر جمالي ونثر وظيفي)
1- اضبط أواخر الكلمة التي تحتها خط من النص السابق. (درجة) 3- عدد أنواع النثر وعرّف واحد منها. (درجتان)
2- ما تعريف الشعب المرجانية ؟ (درجة) 4- كيف نبحث عن كلمة (جمالي) في معجم مختار الصحاح؟ (درجة)
رابعاً: التعبير التعبير الإبداعي: (10درجات)
اختر أحد الموضوعين الآتيين:1_ اكتب نصا تعبر فيه عن (ظاهرة تدخين الشباب) مستخدماً أدوات الكتابة الذاتية.
2_اكتب مقالة في خمسة عشر سطراً تتناول فيها الموضوع الآتي: (ظاهرة تسرب الطلاب من المدارس) مستخدماً الأسلوب الأدبي.
التعبير الوظيفي: اكتب رسالة طلب ترفعها إلى مدير مؤسسة الهاتف لتركيب خط (إنترنت سريع) مستوفياً عناصر رسالة الطلب. انتهت الأسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان تاسع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسو اللغة العربية في سورية :: منهاج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي للصفوف(السابع والثامن والتاسع)-
انتقل الى: